القسم العام

ما هي البيروقراطية

ما هي البيروقراطية

ما هي البيروقراطية تعتبر منظمة معقدة ذات أنظمة وعمليات متعددة الطبقات ، حيث أنها مصممة للحفاظ على التوحيد والتحكم داخل المنظمة ، حيث تصف الطرق المستخدمة في الحكومات والمنظمات الكبيرة ، وتتخذ الأنظمة الموجودة فيها القرار بطيء ، ومن هذه المعطيات خلال سطورنا التالية عبر موقع سما جدة سيتمّ تسليط الضوء على بعض من المعلومات التي تتعلّق بالبيروقراطية، كما سيتم بيان أبرز الخصائص التي تتمتع بها، بالإضافة إلى بيان أهم الانتقادات التي توجهت لها.

شاهد ايضا: رابط نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول

ما معنى البيروقراطية

تعتبر البيروقراطية بأنها أحد المصطلحات التي يتم استخدامها للتعبير عن مجموعة من القوانين التي يتم تطبيقها على الأنظمة، حيث تعتمد على التقيد بقواعد ثابتة، وتوزيع المهام بطريقة هرمية متسلسلة، كما تعتبر البيروقراطية بأنه يتم استخدامها في علم الاجتماع والعلوم السياسية، كما يمكن العثور على التنظيم البيروقراطي في كل من المؤسسات العامة والخاصة، حيث يعود أصل كلمة البيرقراطية إلى بيرو (büro)، وهي تعتبر كلمة ألمانية ومعناها مكتب، ومن الأمثلة على البيرقراطية الحكومات، والقوات المسلحة، والشركات الضخمة، والمستشفيات، والمحاكم، والمدارس.

خصائصها

تعد البيروقراطية بأنها منظمة إدارية كبيرة تتعامل مع الأعمال اليومية للحكومة أو المجتمع، كما تعتمد على توزيع المسؤوليات بطريقة هرمية، حيث أنها تتمتع بالعديد من الخصائص ومن أبرزها ما يلي:

  • التخصص: حيث يتمثل التخصيص بأنه يحدد لكل عامل وظيفة معينة، بحيث يصبح العامل على درجة من الخبرة فيها.
  • تقسيم العمل: حيث يمكن توضيح تقسيم العمل من خلال توزيع كل مهمة إلى عامل معين، بحيث يعمل العديد من العمال معًا في العديد من المهام لتحقيق الهدف المطلوب.
  • تسلسل هرمي واضح: بحيث أن لها تسلسلاً ثابت وواضح، حيث يكون لكل شخص مكانة واضحة، كما يشرف على هؤلاء العمال شخصًا أعلى منهم في المستوى، بحيث يتم تتدفق الطاقة من أعلى التسلسل الهرمي وتتضاءل مع اقترابها من القاع.
  • مجموعة من القواعد الرسمية: حيث تعرف بأنها مجموعة من إجراءات التشغيل المعيارية، فهي توضح أن هناك تعليمات واضحة لكل وظيفة، بحيث تعتبر مرجع للعمال للتأكد من العامل يقوم بوظيفته بشكل صحيح.

وظائفها

تعتبر البيروقراطية بأن لها العديد من الوظائف التي تقوم بها لخدمة الحكومة فهي تضع العديد من القوانين، حيث تؤدي البيروقراطية ثلاث وظائف أساسية للمساعدة في الحفاظ على المؤسسة الحكومية وهي كالآتي:

  • تنفيذ القوانين والسياسات التي يضعها المسؤول: فهي تتمثل في وضع قوانين وسياسات موضع التنفيذ في مواقف محددة وتطبيقها في جميع مواقف الحياة اليومية الطارئة.
  • توفر البيروقراطية الوظائف الإدارية الضرورية: بحيث يتم التعامل مع جميع العمليات الحكومية اليومية التي تتمثل في إصدار التصاريح والتراخيص، والامتحانات، والرسوم وآلية تحصيلها.
  • تنظم مختلف أنشطة الحكومة: فهي توضح القواعد واللوائح التي تبين كيفية عمل القوانين المختلفة على أساس يومي، فهي مسؤولة عن كتابة القواعد واللوائح للمدارس العامة.

الانتقادات الموجهة للبيروقراطية

جاءت الانتقادات من المدارس الفلسفية والدول التي انتهى استعمارها بسرعة، حيث تعتبر الانتقادات التي تم توجيهها للبيروقراطية فقد أدت إلى ظهور نظريات بيروقراطية جزئية حديثة ومن أهم هذه الانتقادات ما يلي:

  • الالتزام بالأنظمة والقواعد التي تم وضعها، مما يؤدي إلى نسيان الموظف الهدف الأساسي للمنظمة.
  • العمل على تعميم السلوكيات على جميع المواقف باختلافها، بحيث لا يتم النظر لاختلاف المتغيرات البيئية والمكانية.
  • الابتعاد عن الاهتمام بالعلاقات الشخصية بين أعضاء الفريق الواحد، بحيث يتم إعطاء كل فرد تعليمات خاصة له.
  • ثبات الطريقة البيروقراطي للموظفين، مما يؤدي إلى الالتزام التام بالأنظمة والتعليمات وعدم الخروج عنها.

شاهد أيضًا: شرح نظام التقاعد الجديد

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا عبر موقع سما جدة الذي كان بعنوان ما هي البيروقراطية ، والذي تمّ فيه تقديم نبذة بسيطة عن البيروقراطية والتي تتمثل في مجموعة من القوانين، كما تم بيان خصائص البيروقراطية، بالإضافة إلى بيان أبرز الانتقادات التي تم توجيهها لها.

 

مقالات ذات صلة